مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/30/2022 05:20:00 م
مفهوم تقنية NFC ... و أهم استخداماتها و تطبيقاتها - الجزء الثاني  - إيمان الأغبر

 مفهوم تقنية NFC ... و أهم استخداماتها و تطبيقاتها - الجزء الثاني
 تصميم الصورة: ريم أبو فخر

لقد انتشرت في عالمنا الكثير من التقنيات الحديثة، حيث أصبحنا نسمع في كل يوم عن تقنية جديدة تنتشر وسط إقبال متزايد عليها، و أبرز مثال على هذا الكلام هو تقنية |NFC|.

حيث إننا قمنا بعرض أهم، و أبرز المعلومات عن هذه التقنية ضمن الجزء السابق من المقال هذا، و لكن هل تعلم ما هي التطبيقات التي تستخدمها هذه |التقنية|، و تدعمها؟ سوف تتعرف على الإجابة ضمن الأسطر التالية.

- تطبيقات خدمة NFC الشهيرة.

١- تطبيقات خدمات الدفع الإلكتروني "المحفظة الإلكترونية"

تعد هذه التطبيقات أحد أكثر الأمثلة شيوعاً، و التي تعتمد على تطبيق هذه التقنية، حيث أنه يتم استعمال هذه التقنية بشكل واسع ضمن العديد من خدمات جوجل،  و واليت، و أبل باي أيضاً.

كما أنه يُمكنك الاستفادة من هذه الخدمة من خلال استخدام تطبيقات الدفع الجديدة، المصممة لكي تقوم بربط هاتفك مع حاسبك البنكي، و العمل على استخدامه من مجال الدفع الإلكتروني ضمن المتاجر التي تقوم باستعمال تلك الأجهزة المخصصة للقراءة NFC.

٢- تطبيقات نقل البيانات 

يعمل NFC بطريقة مُشابهة تماماَ لتقنية |البلوتوث| القديمة، حيث أنه يُمكنك إرسال، و استقبال جميع البيانات التي تريدها بشكل سريع، و ذلك من خلال إنشاء اتصال بين الجهازيْن المزوّدين بالخدمة ذاتها و العمل على ملامستهما لبعضها البعض، و هنا سوف تتم عملية نقل البيانات بسرعة كبيرة جداً تفوق سرعة البلوتوث القديم، و جميع تطبيقات نقل البيانات التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

٣- ألعاب الفيديو المدعومة بتقنية NFC 

إن الكثير من ألعاب الفيديو عملت على إطلاق ألعاب جديدة تعمل بواسطة تقنية NFC، على سبيل المثال لعبة “ديزني إنفينتي”، حيث يمكنك من خلال هذه اللعبة أن تقوم في تغيير الشخصية، و شراء شخصية آخرى مستقلة و ذلك عبر تفعيل مستقبل NFC.

٤- استخدام تقنية NFC في المواصلات 

لقد أصبح بإمكانك الآن أن تُستعمل هذه التقنية كبصمة خاصة لك عند قيامك في قفل سياراتك، كما أن NFC يمكنها أن تعمل كمفتاحٍ لسيارتك بحيث لا يملكه أي أحدٌ غيرك. 

حيث إن العديد من التطبيقات الخاصة بالسيارات بات اليوم تعمل على منحك إمكانية مميزة في التحكم بسياراتك مثل فتح الأبواب، و أيضاً تشغيل الموسيقى و الكثير من الخدمات عبر دعمها لتقنية NFC. 

٥- أجهزة منزلية مدعومة بتقنية NFC

لقد عملت الكثير من الشركات على تطوير الأجهزة الحديثة التي يتم تثبيتها داخل المنزل، بحيث يمكنها أن تتعرف على هاتفك المحمول لكي تساعدك على تفعيل بعض الخدمات في هاتفك دون الحاجة للمس الهاتف، فمثلاً يمكن لهذا الأجهزة أن تحول هاتفك إلى الوضع الصامت، أو أن تقوم في ضبط المنبه، و أيضاً تساعدك على تشغيل الموسيقى، و عدد من الأشياء الأخرى الخاصة بك.

أي من هذه الخدمات و تطبيقات قد نال أعجابك، و هل تعتقد أن NFC هي تقنية مميزة لهذا الحد؟ 

شاركنا برأيك من خلال التعليقات.

بقلمي: إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.